موقع ادروبي

سؤال وجواب في المقابلة

من المفيد دائماً أن تتوقع بعض الأسئلة الشائعة التي قد يطرحها عليك أعضاء لجنة المقابلة الشخصية وبالتالي من الأفضل لك إعداد أجوبة عليها، وتشتمل هذه الأسئلة المتوقعة على ما يلي:

احكي عن نفسك؟

أجب بإيجاز وركّز على حياتك المهنية، ليس من المناسب ذِكر علاقاتك وذكريات طفولتك وأُسرتك، بل المطلوب ذِكر تاريخ موجز لخلفيّتك التعليمية وحياتك المهنية واهتماماتك الخاصة، اختم حديثك بأسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.

لماذا تقدّمت للحصول على هذه الوظيفة؟

قم بإظهار الاهتمام وبرهن أنك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة، وأنك تعلم متطلباتها عن طريق التحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة، أو مجال دراستك التي تؤهّلك للوظيفة، بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في مجال الاتصالات (على سبيل المثال) وأن شهادتك الجامعية في مجال الرياضيات تعطيك خلفية مناسبة للوظيفة، وأذكر ما الذي تستطيع أن تضيفه للشركة.

ماذا تعلم عن الشركة؟ 

أذكر ما تعلّمته عن الشركة خلال بحثك عن المعلومات بشأنها خلال تقاريرها السنوية والصحف وسمعتها أو من موظفيها، استغل هذه الفرصة لمدح أصحاب العمل والبرهنة لهم أنك قمت بالإعداد البحثي الجيد.

 

ما الذي يجعلك مؤهلا لشغل هذه الوظيفة؟

ركّز على خبراتك السابقة ومؤهلاتك العلمية والتعليمية، ومهاراتك الشخصية (أنك جيد في العمل بروح الفريق ولديك مهارات قوية في الحاسوب)، يمكنك أيضاً أن تستخدم هذا السؤال لإظهار فهمك للوظيفة والمهارات الهامة التي تتطلبها. 

لماذا تريد تغيير مجال عملك؟

أذكر اهتماماتك وأيضاً جميع المهارات أو الخبرات ذات الصلة بمجال العمل الجديد، من الشائع هذه الأيام تغيير المجال الوظيفي، إلا أنه عليك أن تبرهن أنك فكّرت بتمعن بشأن التغيير، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد وأنك في وسعك استخدام بعض المهارات أو التعليم أو الاتصالات في المجال الجديد.


لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

لا تقم بانتقاد أو شتم أصحاب عملك السابقين أو تتحدث عن إخفاقك، تستطيع القول أنك تبحث عن تحدٍّ جديد، أو أنك تعلّمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو أن شركتك السابقة كان يتم إعادة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.


لماذا ترغب في العمل معنا؟

يرجى العلم أن هذا ليس هو الوقت الذي تذكر فيه أنك في الواقع تقدّمت بطلب وظيفة لكافة الشركات المنافسة، بل حاول الإثناء على الشركة، هذه هي فرصتك لخلق انطباع جيد لتظهر فهمك للعمل والمهارات الأساسية التي يتطلّبها.

لماذا ترغب في ترك الشركة التي تعمل فيها؟

لا تذكر أي شيءٍ سلبي في هذه المرحلة، مثل: (لم أحصل على الترقية التي أريدها، أنا أكره رئيسي في العمل، باقي أفراد فريق العمل يكرهونني)، استخدم هذا السؤال كفرصة لتأكيد طموحاتك وأنك مهتم بمستقبلك المهني، الإجابة على هذا السؤال يمكن أن تشتمل على ما يلي: "أنا أعمل لدى هذه الشركة منذ سنتين وعلى الرغم من أنني أشعر أنني أنجزت الكثير هناك إلا أنني مازلت أبحث عن فرصة جديدة وأريد تغيير بيئة العمل"، أو أعتقد أنني تعلّمت كل شيء في وظيفتي الحالية وأنا الآن بحاجة إلى الانتقال إلى شركة أخرى توفر لي تحديات جديدة ومجالاً تعليمياً أوسع.

ما هو الموقع الذي تتمنى أن ترى نفسك فيه خلال خمس سنوات؟

فكّر لحظة في هذا السؤال، عضو لجنة المقابلة الشخصية يبحث عن المرشح الطموح الذي لديه الدافع للعمل، كما أنه يبحث عن المرشح الذي فكّر في السبب الذي يجعله يرغب في الالتحاق بالعمل في الشركة وفكّر أيضاً في المستقبل الذي يعتقد أن الشركة ستقوده إليه، لذلك إذا كنت ترى أن هنالك مستقبل واعد لك في الشركة ينبغي عليك أن تذكر ذلك خلال المقابلة، على سبيل المثال، يمكنك أن تقول: (أنني أود أن أكون رئيساً لفريق مثل هذا الذي يجري المقابلة الشخصية معي، إنني على ثقة أنني خلال خمس سنوات ستكون لدي الخبرة التي تمكنني من تولّي مثل هذا المنصب)، ويمكنك أيضاً أن تكون أكثر تحديداً وتقول: (إنني أود الالتحاق بشركتكم الآن لأنني أعلم أنكم توفرون تدريباً ممتازاً خلال السنتين الأولين في العديد من الأدوات المالية وأنا أعتقد أن هذا التدريب في غاية الضرورة في البداية للحصول على الخبرة العامة الجيدة والمناسبة، وفي خلال خمس سنوات أتمنى أن أكون قد اكتسبت الخبرة وأصبحت عضواً أساسياً بين جميع أفراد أقسامكم المتنوعة وهذا مجال يحظى باهتمام كبير لدي وأنا أعرف أن فريق شركتكم يتمتع بالريادة في السوق)، هذا يعنى أنك ليس شاباً طموحاً ومركزاً فحسب بل لديك أيضاً معرفة جيدة بالشركة وبما يمكنها أن تقدّمه لك.

ما هي في نظرك نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟

نقاط القوة تشتمل على كون المرء عضواً جيداً في فريق العمل، وأن لديه القدرة على العمل بمفرده وبدون إشراف من أحد، ولديه القدرة أيضاً على التعامل مع ضغوط العمل بشكل جيد، وأنه يتمتع بمهارات جيدة في كيفية التعامل مع الأشخاص، ينبغي عليك أن تفكّر وتعرف أن من هذه الأجوبة سيعرف أعضاء اللجنة أنك الشخص المناسب للوظيفة التي تتقدّم لشغلها.

أما بالنسبة لنقاط الضعف، فهذا ليس سؤالاً خداعاً، لكن أصحاب الأعمال لا يتوقعون منك أن تقوم بإجراء بحث في نفسك لتذكر ما هي بالفعل نقاط ضعفك ونقاط قوتك، والمقصود من هذا السؤال إعطاء انطباع لعضو لجنة المقابلة الشخصية أنك قادر على تقييم قدراتك الذاتية واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج أي مشكلة، يمكنك أن تقلب هذا السؤال رأساً على عقب وتجعل إجابتك تبدو إيجابية الإجابة على هذا السؤال قد تتضمن ما يلي: (أنا أعرف أنني أميل دائماً إلى الاهتمام بأدق التفاصيل، لكنني أدرك ذلك تماماً وأركّز دائماً على إكمال المشروع في الوقت المحدد والقيام بالتفاصيل الدقيقة بالقدر الذي يرضيني شخصياً).  

ما هو أكثر شيئ أحببته أو كرهته بشأن وظيفتك السابقة؟

لا تستخدم الإجابة على هذا السؤال لشتم مدراء عملك السابقين، ركّز إبراز العوامل التي هي في صالحك مثل القول أنك استنفذت كافة إمكانيات الوظيفة السابقة أو كافة إمكانيات التعلّم منها، قم بوصف موقف في ماضيك أبديت فيه روح المبادرة، بوسعك أن تصف وسائل ابتكرتها لتأدية وظيفتك أو لخفض المصروفات، يمكن أن يكون هذا الموقف غاية في البساطة، مثل تغيير نظام حفظ الملفات، لو كنت تعمل في مجال المبيعات، قد تريد التحدث عن كيفية حصولك على الصفقة الكبيرة.


ما المسؤوليات الرئيسية التي قمت بها في وظيفتك السابقة؟

جهّز ردّك على هذا السؤال وقم بذكر جميع المسؤوليات التي قمت بها مع إعطاء شرحاً تفصيلياً للمسؤوليات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدّم لشغلها.


ما هى أعظم إنجازاتك؟

للعديد منا بعض الإنجازات التي نفخر كثيراً بها، مثل: الحصول على ترقية مبكرة، أو الصفقة الضخمة التي حصلنا عليها، إلخ…. لو كنت حديث التخرج أذكر الأنشطة التي قمت بها بالجامعة أو الأدوار القيادية التي قمت بها ودرجاتك.


هل تعمل بصورة أفضل في فريق أو بطريقة مستقلة؟

أظهر أنه في وسعك العمل في فريق لمعرفة رد فعل الآخرين اتجاه أفكارك، إلا أنك قادر على العمل باستقلالية وأعطِ أمثلة.

كيف تعمل تحت الضغط؟
 

جيداً، قم بإعطاء أمثلة.


ما هي الوظائف الأخرى التي تقدمت لشغلها؟
 

لا تذكر الوظائف في المجالات الأخرى، واذكر أية مقابلات أو عروض حصلت عليها من شركات منافسة.


كيف كان أداؤك الجامعي؟
 

حافظ على الإيجابية، ليس عيباً أن تقول أنك كنت تشارك كثيراً في الرياضة والأنشطة والحياة الاجتماعية، حيث أن أصحاب العمل لا يريدون تعيين إنسان آلي، أذكر المواد التي حصلت فيها على درجات جيدة حتى وإن كانت مادة أو اثنين.


ما هي ساعات العمل التي تفضلّها؟
 

يحب أصحاب العمل المرونة، اذكر أنك مستعد للعمل حتى انتهاء المهمة، قم بذكر أية التزامات لديك مثل اضطرارك لإحضار أطفالك من المدرسة الساعة الثالثة والنصف، سيبدي أغلب أصحاب العمل المرونة إذا أبديت أنت المرونة أيضاً.


هل لديك أسئلة لي؟
 

نعم، توجيه الأسئلة يظهر أنك مهتم، قم بتوجيه الأسئلة التي تظهر معلوماتك عن الشركة أو الوظيفة، وأنك تخطط لمستقبل وأنك متعطش للتعلم.

فيما يلي بعض الأسئلة حتى تعرف المزيد عن وظيفتك:

  1. لماذا هذه الوظيفة شاغرة؟
  2. ما هو مستوى الخبرة للشخص المناسب لشغل الوظيفة؟
  3. ما هو التدريب الذي يتم توفيره؟
  4. ما هي المسؤوليات التي سأناط بها؟
  5. ما الذي يتضمّنه يوم عمل عادي من مهام ومشروعات ومسؤوليات إلخ…؟
  6. ما الذي تستطيع أن تقوله لي بشأن فريق العمل الذي سأعمل معه؟
  7. ما هي الأهداف التي تريد مني تحقيقها في وظيفتي؟
  8. هل هناك تدرّج وظيفي معيّن في الشركة؟
  9. ما هي المشاكل التي قد أواجهها في هذا الوظيفة؟
  10. ما هي التغييرات الجوهرية التي تتوقعون أن تحدث في الشركة مستقبلاً؟
  11. ما هي نقاط قوة الشركة؟
  12. كيف سيتم تقييم أدائي الوظيفي؟

 


التعليقات